منتدى الجمهور القدساوي

  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-12-08, 07:25 PM   #1

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي الشجاعة في قول الحق والنهي عن المداهنة

قَرَن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الأخلاق الحسنة المندرجة في المعروف بقول الحق، فعن علي ـ رضي الله عنه ـ قال:
"لما ضممت إلي سلاح رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وجدت في قائم سيف رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رقعة فيها: "صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك، وقل الحق ولو على نفسك". ["الصحيحة" (1911)]

وجاء في قول جعفر بن أبي طالب للنجاشي: "إن الله بعث فينا رسولاً، وهو الرسول الذي بشَّر به عيسى بن مريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ من بعده اسمه أحمد، فأمرنا أن نعبد الله ولا نشرك به شيئاً، ونقيم الصلاة، ونؤتي الزكاة، وأمرنا بالمعروف، ونهانا عن المنكر".["صحيح السيرة النبوية"(ص:167)]

قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ: "هذه صفة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الكتب المتقدمة، وهكذا كان حاله ـ عليه الصلاة والسلام ـ، لا يأمر إلا بخير، ولا ينهى إلا عن شر، .. ومن أهم ذلك وأعظمه، ما بعثه الله ـ تعالى ـ به من الأمر بعبادته وحده لا شريك له، والنهي عن عبادة من سواه، كما أرسل به جميع الرسل قبله".

فقام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالدعوة إلى الله آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر لا يخشى في الله لومة لائم.

"مكث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ بمكة عشر سنين، يتبع الناس في منازلهم بعكاظ ومحنة، وفي المواسم بمنى يقول: من يؤويني؟ من ينصرني حتى أبلغ رسالة ربي وله الجنة؟ حتى إن الرجل ليخرج من اليمن أو من مضر ـ كذا قال ـ فيأتيه قومه فيقولون: احذر غلام قريش لا يفتنك، ويمشي بين رحالهم وهم يشيرون إليه بالأصابع، حتى بعثنا الله إليه من يثرب فآويناه وصدقناه، فيخرج الرجل منا فيؤمن به، ويقرئه القرآن، فينقلب إلى أهله فيسلمون بإسلامه، حتى لم يبق دار من دور الأنصار إلا وفيها رهط من المسلمين يظهرون الإسلام، ثم ائتمروا جميعاً، فقلنا: حتى متى نترك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يطرد من جبال مكة ويخاف؟ فرحل إليه منا سبعون رجلاً حتى قدموا عليه في الموسم، فواعدناه شعب العقبة، فاجتمعنا عليه من رجل ورجلين حتى توافينا، فقلنا: يا رسول الله نبايعك؟ قال: "تبايعوني على السمع والطاعة، في النشاط والكسل، والنفقة في العسر واليسر، وعلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن تقولوا في الله لا تخافون في الله لومة لائم، وعلى أن تنصروني فتمنعوني _ إذا قدمت عليكم _ مما تمنعون منه أنفسكم وأزواجكم وأبناءكم ولكم الجنة". [أخرجه أحمد وهو في "الصحيحة"(63)]

فكان مما أخذه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على المسلمين في بيعة العقبة وشرّط: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مما يدل على ضرورة ارتباط هذه الشعيرة بإسلام المرء وإيمانه.

وعن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "إن للإسلام صوىً ومناراً كمنار الطريق، منها: أن تؤمن بالله ولا تشرك به شيئاً، وإقام الصلاة، وايتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن تسلم على أهلك إذا دخلت عليهم، وأن تسلم على القوم إذا مررت بهم، فمن ترك من ذلك شيئاً فقد ترك سهماً من الإسلام، ومن تركهن [كلهن] فقد ولّى الإسلام ظهره".["الصحيحة"(333)، والصوى جمع "صوة" وهي أعلام من حجارة منصوبة في الفيافي والمفازة المجهولة يستدل بها على الطريق وعلى طرفيها.أراد أن للإسلام طرائق وأعلاماً يهتدى بها]

والشجاعة خلق من الأخلاق الكريمة، فلا يجوز للمسلم كتمان الحق خوفاً من الناس، وإلا استعلى الباطل، وصار لأهله صولة وجولة، فيعمَّ الله القوم بالعقاب.

فعن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "لا يمنعن رجلاً هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه، أو شهده، أو سمعه". [أخرجه الترمذي، وابن ماجه، وأحمد، وهو في "الصحيحة"(168)]

وفي رواية لأحمد: "فإنه لا يقرب من أجل، ولا يبعد من رزق"

وفي رواية ابن ماجه قال: "فبكى أبو سعيد، وقال: قد والله! رأينا أشياء فهبنا".

وفي رواية ابن حبان: "فما زال بنا البلاء حتى قصَّرنا؛ وإنّا لنبلّغ في السر". ["صحيح موارد الظمآن"(1544)]

قال شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ: "وفي الحديث: النهي المؤكد عن كتمان الحق خوفاً من الناس، أو طمعاً في المعاش. فكل من كتمه مخافة إيذائهم إياه بنوع من أنواع الإيذاء كالضرب، والشتم، وقطع الرزق، أو مخافة عدم احترامهم إياه، ونحو ذلك، فهو داخل في النهي ومخالف للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وإذا كان هذا حال من يكتم الحق وهو يعلمه، فكيف يكون حال من لا يكتفي بذلك بل يشهد بالباطل على المسلمين الأبرياء، ويتهمهم في دينهم وعقيدتهم مسايرة منه للرعاع، أو مخافة أن يتهموه هو أيضاً بالباطل الذي إذا لم يسايرهم على ضلالهم واتهامهم؟! فاللهم ثبتنا على الحق، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين".

وقول شيخنا الألباني ـ رحمه الله ـ وفي الحديث النهي المؤكد، يشهد له ما أخبر به أبو سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ أيضاً، قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "إن الله يسأل العبد يوم القيامة حتى ليقول: فما منعك إذا رأيت المنكر أن تنكره، فإذا لقَّن الله حجته، قال: أي رب! وثقت بك، وفَرَقْتُ من الناس".[أخرجه ابن ماجه، وهو في "الصحيحة"(929)]

قال في "النهاية": "فَرَقت: من الفَرَق ـ بالتحريك ـ؛ أي: الخوف، والفزع.
بمعنى خشيت الناس فلم أنكر المنكر. لذا فلا ينبغي للمسلم الفقيه القادر الآمن أن يخشى الناس، فإذا رأى منكراً فعليه أن ينكره، فعن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: "أوصاني خليلي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بخصال من الخير: أوصاني أن لا أخاف في الله لومة لائم، وأوصاني أن أقول الحق وإن كان مرّاً
". ["صحيح الترغيب والترهيب(2320) وهو بتمامه في "الصحيحة" (2166)]

والمداهنة خلق مذموم يؤدي بصاحبه إلى ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فمخالطة الفسَّاق، وأهل البدع والأهواء، من غير إنكار عليهم، ينعش خلق المداهنة، ألا ترى إلى مداهنة أهل البدع بعضهم لبعض!!، فإن فرق الضلالة والبدع تسكت عن أمثالها من المبتدعة مداهنة.

قال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن ـ رحمه الله ـ: "وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على سبيل المداهنة والمعاشرة وحسن السلوك ونحو ذلك مما يفعله بعض الجاهلين أعظم ضرراً، وأكبر إثماً من تركه لمجرد الجهالة، فإن هذا الصنف رأوا أن السلوك وحسن الخلق ـ مع الناس ـ ونيل العيش لا يحصل إلا بالمداهنة، فخالفوا الرسل وأتباعهم وخرجوا عن سبيلهم ومنهاجهم، لأنهم يرون بالعقل إرضاء الناس على طبقاتهم، ويسالمونهم ويستجلبون مودتهم ومحبتهم، وهذا مع أنه لا سبيل فهو إيثار للحظوظ النفسانية والدعة ومسالمة الناس، وترك المعاداة لله، وتحمل الأذى في ذاته. وهذا في الحقيقة هو الهلكة في العاجلة والآجلة، فما ذاق طعم الإيمان من لم يوالي في الله ويعادي فيه".


اخي ... لاتداهن ولاتنافق في قول الحق ولو كان ذلك في سبيل ارضاء صديق او زميل او رئيس او مدير ....فمالفائدة ان تكسب الناس وتخسر نفسك !


سؤالي للاعضاء ...هل سبق ان مر عليك موقف اضطررت فيه ان لاتقول كل ماتعتقد صحته ..بحجة عدم احراج زميل او صديق ؟؟
    رد مع اقتباس
قديم 06-12-08, 09:38 PM   #2

AnA W BaSs

differeNt
 
الصورة الرمزية AnA W BaSs

 









AnA W BaSs غير متصل
افتراضي

يزاك الله ألف خير ع الموضوع الأكثر من رائع



التوقيع


if u hate me ! you should know that ]ilSh3ooR mtaBadL[:P

    رد مع اقتباس
قديم 06-12-08, 11:19 PM   #3

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ana w bass مشاهدة المشاركة
يزاك الله ألف خير ع الموضوع الأكثر من رائع
مرورك اسعدني ...بس كنت اتمنى تجاوبين على السؤال اذا امكن !
    رد مع اقتباس
قديم 06-12-08, 11:33 PM   #4

ĎєνiL.ĞιRL

ಌ Tomorrow's Engineer ಌ
 
الصورة الرمزية ĎєνiL.ĞιRL

 









ĎєνiL.ĞιRL غير متصل
افتراضي










يزاك الله خير اخوي على هالموضوع

بصراحه انا نقطة ضعفي وللأسف اني اواجه الناس بأخطائهم

اذا ماكانوا قراب مني واجاملهم حتى لو كنت ادري ان هالشي غلط

لكن بالنسبه للقراب مني بالعكس ما اسكت عن ولا غلطه يرتكبونها

لأن ماحس ان في حاجز بيني وبينهم لكن البنات الي معاي بالمدرسه

احس في حاجز بيني وبينهم واستحي اكلم وحده بأخطائها او انهاها عن شي غلط

وكلامك كله عدل لكن خجلي الشديد وطبعي اهمه المسيطرين علي

حاولت اتغلب عليهم لكني ما قدرت

فخلييت شجاعتي في قول الحق لأهلي والقراب مني ولأهل المنتدى


لكن اثناء المواجهه الصجيه للناس الغريبين عني شوي بكل صراحه ماعندي الجرأه والشجاعه الكافيه لهالمواجهه فيس تو فيس


وماقصرت اخوي على الموضوع







التوقيع

Mes que un club #FCBarcelona <3
    رد مع اقتباس
قديم 06-12-08, 11:49 PM   #5

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة devil_girl مشاهدة المشاركة










يزاك الله خير اخوي على هالموضوع

بصراحه انا نقطة ضعفي وللأسف اني اواجه الناس بأخطائهم

اذا ماكانوا قراب مني واجاملهم حتى لو كنت ادري ان هالشي غلط

لكن بالنسبه للقراب مني بالعكس ما اسكت عن ولا غلطه يرتكبونها

لأن ماحس ان في حاجز بيني وبينهم لكن البنات الي معاي بالمدرسه

احس في حاجز بيني وبينهم واستحي اكلم وحده بأخطائها او انهاها عن شي غلط

وكلامك كله عدل لكن خجلي الشديد وطبعي اهمه المسيطرين علي

حاولت اتغلب عليهم لكني ما قدرت

فخلييت شجاعتي في قول الحق لأهلي والقراب مني ولأهل المنتدى


لكن اثناء المواجهه الصجيه للناس الغريبين عني شوي بكل صراحه ماعندي الجرأه والشجاعه الكافيه لهالمواجهه فيس تو فيس


وماقصرت اخوي على الموضوع





صراحة تشكرين عليها .... بالنسبة لي انا اغلب زملائي ينفرون مني بسبب ان اقطها بالوجه دائما وبنفس الوقت اكره اني اتكلم في غياب انسان ...علشان هالشيء بعض الزملاء والاقارب يتحاشون يتكلمون معاي لهالسبب ...لكن وبصراحة انا عندي قناعة شخصية دام انك ماشي سيده وماقاعد تسوي مايخالف شرع الله ..ماعليك من احد بعيد والا قريب ....

شاكر لك مشاركتك الرائعة
    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 12:37 AM   #6

alsabea

عـثـمان السـبع
 
الصورة الرمزية alsabea

 









alsabea غير متصل
افتراضي

مشكوور على الموضوع الرائع



التوقيع

العاب تلبيس بنات

العاب تلبيس

العاب

    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 12:56 AM   #7

فِيرٌورُوٌشيَه

سبحان الله وبحمده
 
الصورة الرمزية فِيرٌورُوٌشيَه

 








فِيرٌورُوٌشيَه غير متصل
افتراضي


\\




اولا اشكرك على هالموضوع الشيق صراحه والمفيد
بخصوص الشجاعه في ابداء الراي فهذي تحتاج شجاعه وجرائه ..
انا عن نفسي ماحب اواجه شخص بعيوبه مو لاني ضعيفه بس لانه مااقدر اعرف الشخص اللي قدامي
بيقدر يتحمل صراحتي او انه بيزعل او ينحرج او يتضايق او يتقبل



يعني الشجاعه مو بس انك تحرج الغير بصراحتك بالعكس الشجاعه انك توصل اللي تبيه لشخص بطريقه لبقه
اقدر ابين له عيوبه بس بدون مااوجها بشكل مباشر اقدر احوور الموضوع عشان احترم مشاعر سوا كان رافض او متقبل




\\



وبخصوص سؤالك صراحه انا عن نفسي مستحيل انتقد شخص واقوله عيوبه
احتفظ بنتقادي لنفسي واحاول اوصله انتقادي بشكل غير مباشر
بس الحمدالله ماحب احط نفسي بموقف يحرج غيري حتى لو على حساب نفسي




\\


جزاك الله الف خير



التوقيع

من يتألم أكثر .. سيعرف أكثر.

    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 09:09 AM   #8

Beautiful Mind

أنا فيني الأماني .. سيل !
 
الصورة الرمزية Beautiful Mind

 








Beautiful Mind غير متصل
افتراضي

موضوع مفيد ..

للأسف فإن أقصر الطرق في وقتنا الحالي لتحقيق غاياتك !
هي التزلف و التملق أو ما يسميه البعض دهان السير ..

عن نفسي لا اكترث لأحد كائن من كان و لاضير عندي أن أجاهر بفعلته إن تطلب الأمر ..
و أن كان ذو عزة نفس فالأجدى أن لايتملص من الحقيقه أو يكابر في نكرانها !
بل يعترف بها عسى أن يصلح العطار ما افسده الدهر ..

عن نفسي اجامل بعض الشيء لإن الوضع يتطلب ذلك احياناً ..
و لكن اكره شيء إني ارمي بكلمه تتسبب في إحراج إي انسان بغية السخريه فقط ..
بالإمكان أن ادمح زله لإي شخص عدا إنه يتسبب في سقوطي من اعين الحاضرين !!
بل الامثل أن اخذ الشخص المعني بالامر على إنفراد و اصارحه بما انوي ، هذا أن كنت محباً للإصلاح و الإستقامه ..
وليس الحط من مقدار الشخص دون شيء آخر !

جزيت خيراً يا زمن ..



التوقيع





تدري متى الانسان يشعر بالحزن ؟؟


اليا عمل كل شئ ممكن يشعره انه سعيد
و لا شعر انه سعيد !


اليا انتثر فوقه مزن
واليا وقف تحته مزن
وقال لك :
ما من جديد ..!


هذا الحزن .. هذا الأكيد





    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 10:08 AM   #9

Dr.yofawia

موقوف
 
الصورة الرمزية Dr.yofawia

 









Dr.yofawia غير متصل
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

.,


اول قبل سنــه تقريبآآ
كنت اجآمل وآآيد .. بس بعدين
اكتشفت ان في نآآس مآ يستآهلون
المجآملــه .. صرت اعصب و اقول اللي
بقلـبي على طوول .. و توصل وجهـة نظري

أجآمل الى الآن .. لكن على أشيآآء
مو غــلط غلط .. !!

\


شكرآ عـ الموضوع
    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 03:27 PM   #10

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عثمان مشاهدة المشاركة
مشكوور على الموضوع الرائع
مرورك الاروع ياعثمان
    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 03:31 PM   #11

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اتراف المطيري مشاهدة المشاركة

صراحه انا عن نفسي مستحيل انتقد شخص واقوله عيوبه
احتفظ بنتقادي لنفسي واحاول اوصله انتقادي بشكل غير مباشر
بس الحمدالله ماحب احط نفسي بموقف يحرج غيري حتى لو على حساب نفسي


جزاك الله الف خير
جميل ..المهم ان تصل الرسالة ولو بشكل غير مباشر ... ولو ان وصولها بشكل مباشر يكون ابلغ وانفع في معظم الاحيان ...

اسعدني مرورك واثراءك للموضوع
    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 03:39 PM   #12

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hαrd solve مشاهدة المشاركة
موضوع مفيد ..


للأسف فإن أقصر الطرق في وقتنا الحالي لتحقيق غاياتك !
هي التزلف و التملق أو ما يسميه البعض دهان السير ..

للاسف هذا مانعاني من حاليا في مجتمعاتنا الا من رحم ربي

عن نفسي لا اكترث لأحد كائن من كان و لاضير عندي أن أجاهر بفعلته إن تطلب الأمر ..
و أن كان ذو عزة نفس فالأجدى أن لايتملص من الحقيقه أو يكابر في نكرانها !
بل يعترف بها عسى أن يصلح العطار ما افسده الدهر ..


عن نفسي اجامل بعض الشيء لإن الوضع يتطلب ذلك احياناً ..
و لكن اكره شيء إني ارمي بكلمه تتسبب في إحراج إي انسان بغية السخريه فقط ..
بالإمكان أن ادمح زله لإي شخص عدا إنه يتسبب في سقوطي من اعين الحاضرين !!
بل الامثل أن اخذ الشخص المعني بالامر على إنفراد و اصارحه بما انوي ، هذا أن كنت محباً للإصلاح و الإستقامه ..
وليس الحط من مقدار الشخص دون شيء آخر !

جزيت خيراً يا زمن ..
جزاك الله خير على الاضافة الجميلة والتي تمثل شخصيتك الرائعة .... رائع ان نعتني بشعور الاخرين ولكن المشكلة التي تواجهك احيانا في المكابرة والاصرار على الخطأ والتي لاتعطي اي مجال للطرق الدبلوماسية ..!

مروركم اسعدني ياهارد
    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 03:44 PM   #13

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr.yofawia مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

.,


اول قبل سنــه تقريبآآ
كنت اجآمل وآآيد .. بس بعدين
اكتشفت ان في نآآس مآ يستآهلون
المجآملــه .. صرت اعصب و اقول اللي
بقلـبي على طوول .. و توصل وجهـة نظري

أجآمل الى الآن .. لكن على أشيآآء
مو غــلط غلط .. !!

\


شكرآ عـ الموضوع
اختي نصيحة لاتجاملين احدا في الحق ... وممكن تقولين اللي في قلبك بدون اي عصبية مجرد انك تريحين ضميرك ... شكرا لمرورك
    رد مع اقتباس
قديم 07-12-08, 03:48 PM   #14

~عسوله~

~عسوله~
 
الصورة الرمزية ~عسوله~

 









~عسوله~ غير متصل
افتراضي

بصراحه أنا صريحه وما أجامل لومنو كان جدامي

ولو المجامله كانت على حساب مصلحتي مستحيييييييييل أجامل

ويسلموووووو خيووووووو


واصل ولا ننحرم



التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 08-12-08, 04:00 PM   #15

زمن الحجاج

موقوف

 








زمن الحجاج غير متصل
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~شيخة البنات~ مشاهدة المشاركة
بصراحه أنا صريحه وما أجامل لومنو كان جدامي

ولو المجامله كانت على حساب مصلحتي مستحيييييييييل أجامل

ويسلموووووو خيووووووو


واصل ولا ننحرم
كفووالله ....
    رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع




Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
منتدى الجمهور القدساوي